دخول

الطفل مريض السكري ومراعاة حالته الصحية والنفسية

موقع عالم حواء

كلنا يعلم ان مرض السكري يأتي نتيجة عجز الجسم عن تمثيل السكر( الجلوكوز )
الموجود في الغذاء فينتج عنه اعراض عديدة كالجوع و العطش، الشديدين وكثرة التبول وليس علاج السكري مقتصرا على الحمية المناسبة بل يجب اعطاء الانسولين يوميا وهو هرمون تفرزه غدة ( البنكرياس ) يتيح تمثيل الغلوكوز.

وقد تجد بعض الاسر مشكلة في عمل حمية للطفل المصاب بهذا المرض، مما قد يعرض الطفل مشكلات تضر بصحته، فالكبير ايضاً قد لا يواظب على الحمية وتحد منه بعض التجاوزات فما بالك بالطفل الصغير الذي يرى اقرانه يتناولون الاطعمة المحببة الى نفسه وهو محجوب وممنوع عنها .
لاشك ان ذلك له اكبر الاثر على نفسية الطفل اذ يشعر بالاحباط بالاكتئاب النفسي المؤلم، الذي يدفعه لتناول مايريد خفية او بعيدا عن الاهل او قد يستغل الطفل ذلك في اجبار الأهل على تنفيذ طلب معين لأن الطفل وجد نقطة الضعف في الاهل .

وفي كل الظروف يجب ان تعمل الاسرة التي لديها طفل مصاب بالسكري برنامج جيد ومناسب للطفل، وان تتفهم حالته بحيث تراعي السن الذي يمر بها وتراعي حالته النفسية التي لها تأثير كبير على اقبال، اواحجام الطفل عن هذا الطعام او ذاك .

لذا ننصح الاسرة باتباع الخطوات التالية :

1-اخذ الطفل لاخصائية التغذية التي تحدد للطفل الطعام المسموح والممنوع عنه وان تتحاور مع الطفل وتناقشه في الموضوع واضراره .

2- محاورة الاسرة للطفل وفتح النقاش معه حول هذا المرض واخباره لم تسمح له بتناول هذا الطعام وتمنعه عن ذاك لأن الطفل قد لايعرف سبب منعه ويحمل للوالدين مشاعر عدوانية وي عتقد
اعتقادات خاطئة نحو اسرته فيجب اخبار الطفل بالسبب والتحاور معه.

3- مراعاة حالة الطفل النفسية بتجنب احضار الاطعمة الممنوع منها الطفل ووضعها امامه في الثلاجة او في دولاب المطبخ او تناولها من قبل اخوته او والديه ، واخبار اخوته ان من اراد ان يتناول الايس كريم او الشكولاته لايتناولها امام اخوه او اخته المصاب بالسكري وان يتعاونون مع اخيهم او اختهم المصاب بالسكري في هذا الامر.

4- عندما يتناول الطفل ذلك الطعام المحدد يجب على الاسرة ان تجعل الطعام اكثر تشويقا واثارة للطفل وان تأكل الام او الاب او بعض الاخوة مع الطفل ذلك الطعام احيانا حتى لايشعر بالنقص .

5-عدم الاستجابة لنداءات الطفل وتوسلاته والحزم في التعامل معه وتجنب نظرات الشفقة والرحمة من قبل والديه او اخوته واعتباره طفل عادي حتى لايشعر بالنقص او انه مختلف عن اقرانه او اخوته.

6- هناك بعض الاطعمة الخاصة لمرضى السكر توجد في الاسواق ( سكر ، شكولاته ، خبز ) وغيرها يمكن السماح للطفل بتناولها وحتى لايشعر انه ممنوع منها او يؤثر ذلك عليه نفسيا .

7-استخدام التعزيز لسلوكيات الطفل فعندما يواظب على طعام الحمية يكافأ بأي شيء محبب اليه بهدية او نقود او رحلة او ملاهي اونحوهما .

8- تجاهل الطفل عندما يهدد بتناول طعام معين وعدم الانتباه له واطفاء هذا السلوك .

9- عندما يصاب الطفل بالاغماء او نحوه ونقل للمستشفى ثم استرد وعيه وعافيته يجب ان نخبر الطفل ان ذلك كان بسبب تناول ذلك الطعام وان الوالدين لم يكونا ليمنعا الطفل من ذلك الا خوفا وحبا له من ان يدخل للمستشفى وحرصا منهما على سلامته .

10- لاينصح بتناول المسكنات والمنومات والمهدئات للطفل الا في الحالات الشديدة او خلال وقت محدود جدا و لاجتياز فترة حرجة حتى لايتعود الطفل عليها و حتى لا يضطرب نومه .

11- عدم الكذب على الطفل بأن هذا المرض سيذهب عنه او اعطاءه معلومات خاطئة بل يجب تثقيفه وتعليمه حسب مايعي ويفهم .

12- ربط الاطعمة المحببة للطفل والممنوع عنها بأشياء غير سارة او تنفيره منها ويمكن الاستفادة اكثر من طرق العلاج السلوكي للأطفال الموجودة في طرق تعديل السلوك لدى الأطفال.

 


مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟