دخول

12 نصيحة لتجد وظيفة بالأوقات الصعبة

موقع إسلام أون لاين

يمر العالم خاصة الرأسمالي هذه الفترة بمرحلة كساد، انخفض خلالها حجم الطلب وبالتالي مستوى التشغيل والتوظيف؛ فأصبح البحث عن وظيفة رحلة شاقة قد تمتد لفترة طويلة، يشعر خلالها الشخص وكأنه يبحث عن إبرة في كومة قش، وفي مثل تلك الفترات يمكنك الاستعانة ببعض النصائح التي يقدمها مركز توظيف Pomerantz التابع لجامعة آيوا الأمريكية لتساعدك في بحث مجد عن وظيفة: 

1- سوق لنفسك: لا تكن متواضعا في كتابة سيرتك الذاتية أو في مقابلتك الشخصية، كن واثقا من خبراتك وقدراتك بالشكل الذي يجعلك شخصا فريدا من نوعه بمؤهلاته ومميزاته، فلا تترك من تجري معه المقابلة إلا وهو يفكر كيف يضمك لفريق العمل بالمؤسسة ولكن مع الحرص على عدم الكذب.

2- كن حاسما في كتابة سيرتك الذاتية: تأكد من إبراز جميع نقاط القوة بشخصيتك، وركز على كتابة النقاط الأكثر جذبا، تفحص كل النشاطات والخبرات المكتوبة، وإذا أردت أن تتأكد من جودة كتابة سيرتك الذاتية أرسلها لنا عبر البريد الإلكتروني الخاص بالصفحة ونحن نقيمها لك من خلال مستشاري مراكز التوظيف في حوارات حية نعقدها دوريا.

3- اجعلها مرحلة تعبر من خلالها لوظيفة الأحلام: اعتبر أن حصولك على أي وظيفة ليس نهاية المطاف؛ ولكنه جسر تعبر من خلاله لما تريد الوصول له في حياتك المهنية، فأنت لست محتاجا أن تسافر بعيدا للحصول على وظيفة الأحلام، وإذا وجدت وظيفة تمنحك خبرات في مجال اهتمامك الذي تحبه داخل بلدك لا تترد وبادر بالالتحاق بها.

4- ابحث عن فرص خارج تخصصك: إذا وجدت وظيفة أنت مهتم بها ولديك مؤهلات لشغلها (وأنت كفء لها) ولكنها خارج تخصصك، فلا تدع الفرصة تفوتك، فكثير من الناس يعملون في مجالات خارج تخصصاتهم وبعيدة عن دراستهم.

5- فكر خارج الصندوق: كن مبدعا ليس فقط فيما تبحث عنه ولكن في طريقة بحثك عن الوظيفة نفسها.. اسأل نفسك هل طبقت كل قواعد البحث؟ على الإنترنت، وفي معارض التوظيف، وعبر شبكة علاقاتك مع أصدقائك وأسرتك ومدرسيك، تذكر عليك استخدام جميع المصادر المتاحة لك.

6- نوع خبراتك: تأكد من أنك تقوم بإضافة تجارب جديدة لسيرتك الذاتية تجعلك تبدو شخصا مصقول المواهب (ذا خبرات متكاملة ومتعددة). إذا لم تكن متطوعا بأي نشاط انضم فورا لأي نشاط.

7- وسع آفاقك: إذا كنت تبحث في منطقة واحدة أو اثنتين من المناطق الجغرافية، وسع مجال بحثك؛ وسوف يعطيك هذا المزيد من الفرص والخيارات.

8- كن مستعدا وأبدأ مبكرا واعمل بجد: عليك أن تبدأ مبكرا، فكن مستعدا دائما لإجراءات البحث عن وظيفة بتجهيزك وتحديثك الدائم لسيرتك الذاتية، والحرص على جمع خطابات التوصية من أماكن العمل المختلفة التي عملت بها، خطط جيدا لما تريده، فكلما بدأت بحثك مبكرا كلما وجدت فرصا أكثر، ولكن عليك أن تصل للوظيفة بسرعة فإنها لن تنتظرك كثيرا، تابع مواقع التوظيف وإذا كنت لا تملك حسابا على مواقع التوظيف عبر الإنترنت عليك الحصول على حساب سريعا فهو وسيط هائل في البحث عن وظيفة.

9- اختر الوظيفة بنفسك ولا تنزعج بما يراه الآخرون: فهذا عملك أنت؛ ليس لأقاربك وأصدقائك، فعليك اختيار الوظيفة التي تكن متحمسا لها مهما كانت آراء من حولك.

10- لا تنشغل بألقاب الوظائف أو أسماء الشركات: عليك الاهتمام بقراءة المهام المتعلقة بالوظيفة بدقة، وابحث عن معلومات عن الشركة العارضة للوظيفة، وفكر هل هذه الوظيفة مناسبة لك، لأنه ليس معنى أن اسم الشركة معروف أو المسمى الوظيفي مميز أنها وظيفة جيدة.

11- إذا وجدت فرصة تتعلق باهتماماتك فعليك السعي إليها: حتى إذا لم توفر هذه الوظيفة لك قدرا وفيرا من المال فابدأ بها، وسوف يأتي المال فيما بعد.

12- كن ناقدا لما تسمعه من وسائل الإعلام: فتقارير وسائل الإعلام في بعض الأحيان تحمل الكثير من المبالغات والتعميمات، فما قد يكون صحيحا بالنسبة لسوق العمل في مكان ما، قد لا يكون صحيحا بالنسبة لآخر، لا تحبط مما تسمع وتحلى دائما بالصبر.

 


مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟