دخول

مشكلة الاكتئاب عند الاطفال وبعض النصائح لحلها؟؟

الاكتئاب عند الاطفال 

--------------------------------------------------------------------------------

عندما نرى في أعين اطفالنا حزن ، يبتعدون عن رفاقهم ولا يرغبون في اللعب، غير متفاعلين في حصة الدرس، فإننا لا ندرك أن الاطفال أيضاً قد يصابون بالاكتئاب ... وقد يحتاجون مساعدة طبية حقيقية، ولذلك جمعت لكم مقالات عن الاكتئاب عند الاطفال ، يارب تنتفعو بها ، ويحفظ ولادنا ويعافيهم يارب من كل سوء.

 

مشكلة الاكتئاب عند الاطفال


يبدو الاكتئاب على الطفل بالخذلان والكسل وفتور الهمة والشعور بالفشل وانحراف المزاج وزيادةالحساسية وسهولة جرح المشاعر والانسحاب الاجتماعي والهروب ، أوالعلاقات السطحية المؤقتة ، مع فقدان الامل والانغمار في التشاؤم من المستقبل وفقدان الشهية والشكوى من آلام جسمية وتوهم المرض ، وصعوبة التركيز ويتذبذب الطفل بين نقده القاسي لنفسه ، وبين تأنيب غيره على ماارتكبه نحوه من اخطاء ، واحيانا عدم الرغبة في الحياة وقد تؤدي حالة الطفل هذه الى سرعة التأثر والبكاء واهماله لمظهره.


وتتعدد مظاهر و اشكال الاكتئاب لدى الاطفال ... ومنها:

*الاكتئاب الحاد وتظهر فيه تلك الاعراض بشكل مفاجئ ونتيجة حصول مشكلة معينة كفقدان شخص عزيز .

*الاكتئاب المزمن :وتظهر فيه بعض تلك الاعراض ويكون الطفل معروفا عنه قبل تلك الاعراض التباطؤ الحركي ولايسبق الاعراض حادثة ما ويرجع لسبب في الطفل نفسه أو تكون حالة وراثية .

*الاكتئاب المقنع : ولاتظهر فيه الاعراض المعروفة للاكتئاب بل تظهر علامات اخرى مثل كثرة الحركة والعبث باالاشياء التي تظهر امامه وتكسيرها دون قصد وافعال تدل على ميول عدوانية .

 

اسباب الاكتئاب عند الاطفال :


1- وقوع مشكلة معينة أو حادثة مؤلمة في حياة الطفل كفراق شخص عزيز لديه أو فقده شيئا عزيزا عليه كلعبته أو وفاة احد والديه أو اقاربه المقربين اليه .

2 -كثرة توجيه النقد للطفل والتقليل من قيمته خاصة امام الغرباء .

3- وجود الاكتئاب لدى احد الوالدين وهو من اهم اسباب اكتئاب الاطفال وتشير النتائج الى ان 50% من الاطفال المكتئبين لهم آباء مكتئبون .

4-الامراض الجسمية المزمنة والحوادث التي تسبب الاعاقات الشديدة والتشوهات .

5- شعور الطفل بالذنب ، وانه فاسد وسيء يستحق العقاب أو انه السبب في وفاة أو مرض اخيه مثلا .

6-عدم تشجيع الطفل على التنفيس عما بداخله أو التعبير عن نفسه فيلجأ الطفل للصمت والخذلان ومن ثم الاكتئاب نتيجة الشعور بالعجز عن افهام الاخرين والتعامل مع المشكلات .

7-اسباب جسمية مثل اختلال في الهرمونات وفقر الدم وعدم انتظام السكر في الدم .


ولعلاج المشكلة نقترح مايلي :

1- ترفيه الطفل واشراكه في جماعات اللعب والرحلات وعدم تركه فريسة للاحزان .

2- تعويد الطفل على التفاؤل والبعد عن الندم والتشاؤم وعدم التركيز على سلبيات الطفل ونقاط ضعفه .

3- تشجيع الطفل على التعبير عن ذاته وتنفيس ما به من آلام ومناقشته في تلك الافكار التي يراها وتسبب له هذا الاكتئاب.

4- العلاج الدوائي فقد ثبت صلاحية هذا العلاج في حالات كثيرة في الاطفال شرط ان يحال دون وجود نفس الظروف المحبطة والمؤلمة للطفل .

5-العلاج الجماعي بحيث يشترك الاخوة والاخوات والوالدين في علاج المشكلة

ومن اسباب اكتئاب الاطفال المشاكل المستمره بين الوالدين

فالخلافات بين الزوجين سبب رئيسي لاكتئاب الاطفال

أظهرت دراسة أن الاطفال الذين يعيشون فى كنف عائلات تسودها الخلافات و المشاحنات الزوجية، أو تضطرهم ظروف طلاق الأبوين للعيش بعيدا عن باقى أفراد الأسرة غالبا ما يصابون بالاكتئاب والأمراض النفسية.
وجاء فى الدراسة التى أعدها مكتب الاحصاءات الوطنى إن خمس الاطفال الذين يعيشون مع أب أرمل أو مطلق أو منفصل عن الآخر يعانون من اضطراب نفسي، فى حين أن هذه النسبة تنخفض بشكل دراماتيكى لدى الاطفال الذين يعيشون فى جو عائلى يتميز بالدفء والاستقرار العائلي.

وحسب الدراسة التى نشرت فى صحيفة "الغارديان" البريطانية فأن 13% من البنات اللواتى يعشن مع أحد الأبوين يعانين من الاكتئاب والاضطرابات النفسية فى حين أن 5% فقط يعانين من مثل هذه الحالة إذا كن يعشن مع الأبوين، مشيرة إلى أن هذه النسبة ترتفع إلى 14% عند الاطفال الذين تضطرهم ظروفهم للعيش مع أقاربهم.

 


مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟