دخول

ولز

موقع مفكرة الإسلام

ولز(1)
[ 1 ]
"... هل تراك علمت قط أن رجلاً على غير كريم السجايا مستطيع أن يتخذك صديقًا؟ ذلك أن من عرفوا محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ أكثر من غيرهم، كانوا أشد الناس إيمانًا به، وقد آمنت به خديجة ـ رضي الله عنها ـ كل حياته على أنها ربما كانت زوجة محبة. فأبو بكر ـ رضي الله عنه ـ شاهد أفضل وهو لم يتردد قط في إخلاصه؛ كان يؤمن بالنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ومن العسير على أي إنسان يقرأ تلك الأيام إلا يؤمن بأبي بكر ـ رضي الله عنه ـ، وكذلك علي ـ رضي الله عنه ـ؛ فإنه خاطر بحياته من أجل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في أحلك أيامه سوادًا..."(2).

 

[ 2 ]
"حجّ محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ حجة الوداع من المدينة إلى مكة قبل وفاته بعام، وعند ذاك ألقى على شعبه موعظة عظيمة؛ إنّ أول فقرة فيها تجرف أمامها كل ما بين المسلمين من نهب وسلب ومن ثارات ودماء، وتجعل الفقرة الأخيرة منها الزنجي المؤمن عدلاً للخليفة. إنها أسست في العالم تقاليد عظيمة للتعامل العادل الكريم، وإنها لتنفخ في الناس روح الكرم والسماحة، كما أنها إنسانية السمة ممكنة التنفيذ، فإنها خلقت جماعة إنسانية يقل ما فيها مما يغمر الدنيا من قسوة وظلم اجتماعي، عما في أي جماعة أخرى سبقتها"(3).

 

[ 3 ]
"لقد منح العرب العالم ثقافة جديدة، وأقاموا عقيدة لا تزال إلى اليوم من أعظم القوى الحيوية في العالم أما الرجل الذي أشعل ذلك القبس العربي فهو محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ(4).

 

---------------------------

(1) هربرت جورج ولز (1866 – 1946م) H. G. Wells: الكاتب والأديب البريطاني المعروف. حصل على بكالوريوس العلوم سنة 1888م، تولى التدريس بضع سنين ثم انصرف للتأليف. اشتهر بقصصه الذي يعتمد الخيال العلمي من مثل "آلة الزمن" و"الرجل الخفي"، فضلاً عن رواياته النفسية والاجتماعية من مثل "ميكافيللي الجديد" و"الزواج". ولم يغفل ولز البحث في التاريخ فأنجز عام 1920م "معالم تاريخ الإنسانية" وأعقبه بـ"موجز تاريخ العالم"، وكان آخر كتاب أصدره هو "العقل في أقصى تواتراته" 1944م. ولولز كتاب في السيرة الذاتية بعنوان: "تجربة في كتابة السيرة الذاتية".

(2) معالم تاريخ الإنسانية (3/ 639).

(3) نفسه (3/ 640، 641).

(4) موجز تاريخ العالم، ص200، 201.

 


مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟