دخول

أسرار رسوم الأطفال

موقع لكِ

جلست بجانبي وفي يدها أدوات الرسم ودفتر رسوماتها الخاص .. أخذته منها وانا مبتسمه ,,, وفجأة وأنا أتصفحه.. تعجبت من الرسوم والطابع المسيطر عليها ...
كانت كل الموضوعات تحتوي على طفلة داخل قفص حديدي !!! وضع شاذ وغير طبيعي ,,, فالقفص الحديدي خاص بالحيوانات فقط ,, أما الانسان فمكانه حر طليق في الكون ,, سألتها من هي الفتاة ؟؟ قالت : أنا !!!

نعم ... هذا هو سر رسوم الأطفال ,, فالطفل يخرج مكنونات نفسه وعقله في الورقة والقلم ,, وهذه الطفلة تعاني من القيود ,, لا تجد حريتها وطفولتها ,, لا تجري وتلعب بدون رقيب ,, هناك من يحبسها في هذا القفص الحديدي ..

وطبعا عند جلوسي مع والدتها اكتشفت السر ,, انه في والدتها ,, تسيطر عليها بشكل تام .. بقيود لا تفك ,, من الجلوس وعدم التحدث .. تراقبها في حركاتها وسكناتها .. تعلق على كل تصرف بالضرب والتوبيخ والصوت العالي ,,

الطفل له نفسية تفوق نفسية الانسان البالغ في الحساسية والشعور ويعبر عنها بشكل ارادي أو لا ارادي وأكثر وسيلة يعبر بها عن شعوره .. هو الرسم ..
واليكي عزيزتي الام بعض أسرار رسوم الطفل ...

* عند رسم الطفل لفرد من أفراد عائلته في صورة سيئة مثل الوحش على سبيل المثال فهو يحمل له موقف سئ أو خبرة غير مرضية له .. من خوف أو استفزاز أو ماالى ذلك .. وعليكي هنا أن تحاولي الاصلاح بين طفلك وبين هذا الشخص ولا سيما لو كان الاب ..

* عندما يرسم الطفل نفسه بحجم صغير بخلاف باقي شخصيات اللوحة .. فانه يرى نفسه صغير .. غير واثق من نفسه ومن قدراته الشخصية .. فعليكي في هذه الحالة أن تعززي ثقته بنفسه وتقوي شخصيته ..

* عندما يرسم الطفل عائلته وتجدي صورة الام متضخمه بعكس الاب .. يرسم شخصيته صغيره فاءن هذا الطفل يرى بشكل واضح سيطرة شخصية أمه وتسلطها على والده .. أو أنه يرى أمه هي المسيطرة في المنزل وضآلة دور الأب في تربية الأبناء أو تربيتهم .. فعليكي في هذه الحاله ان تفهمي طفلك بشكل غير مباشر دور الأب ودور الأم وتعزيز مكانة الأب عنده ..

* عند رسم الطفل نفسه بحجم كبير عكس الشخصيات الأخرى .. أو رقبته طويلة فاءن طفلك يعتز بنفسه بشكل خاص .. والمشكله بالطبع في العائلة .. لأن عائلة الطفل تعطي له في بعض الاوقات مكانة كبيرة تفوق حجمه وشخصيته .. تدفعه الى الاعتزاز بنفسه لدرجة الغرور .. فعليكي عزيزتي الام الانتباه لهذا الأمر حتى لا يستمر في شخصية طفلك ..

* عندما يرسم الطفل حيوان صغير وأمه تحتضنه أو تحنو عليه بشكل متكرر .. فاءن طفلك يفتقر الى حنان الأمومة ويحتاج حضنك وأختمامك ودفئك .. فأشبعي رغبته حتى لا ـؤثر عليه بالسلب عند الكبر ..

** وبالتأكيد ليست كل أسرار رسوم الأطفال سلبية ,,, هناك اسرار ايجابية كالطموح في العمل عند رسم نفسه طبيب أو مهندس معماري ,, وحب الوطن والدفاع عن الوطن عند رسم الدبابات والحروب بشجاعه ,, ورسم الفتيات للورود والأزهار والفراشات .. فهذا يعبر عن صفاء وراحة في النفس .
 


مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟