دخول

كيف نجعل الطفل يتحمل المسئولية؟

موقع عالم حواء

 تدريب الطفل على تحمل المسئولية ليس بالأمر السهل ولكنه ليس بالمستحيل، فتعليم الطفل تحمل المسئولية يبدأ منذ سن مبكر مع الطفل، حتى يكبر الطفل وهو معتمداً على نفسه ويكون صاحب مسئولية وقرار صائبين.

طرق لتعليم الطفل تحمل المسئولية:
من خلال خطوات بسيطة يستطيع الوالدين أن يدربا الطفل على تحمل المسئولية، كالتالي:

البدء منذ الصغر:
يبدأ تدريب الطفل على تحمل المسئولية منذ وقت مبكر، فتعود الطفل منذ الصغر على ممارسة سلوك بعينه يساعده على أن يكون صاحب رؤية وقرار حينما يكبر، فتحمل المسئولية يعتبر أمر مكتسب يمكن تعليمه للطفل كأن يطلب منه إحضار زجاجة أو حفاضة.

منح الطفل الثقة:
منح الطفل الثقة في نفسه يعتبر أمر بالغ الأهمية، فحينما يشعر الطفل بأن والديه يثقان فيه، تتفجر بداخله طاقات كثيرة ويأخذ خطوات قد يكون بعضها خطأ وبعضها صواب لأنه في بداية الطريق، ولكنه يتحمل قدراً كبيراً من المسئولية بمجرد شعوره بأنه ذا ثقة.

كون الوالدان قدوة:
لابد أن يكون كلا من الوالدين بمثابة نموذج وقدوة صالحة أمام الطفل في تحمل المسئولية، فالطفل لا يرى الدنيا إلا من خلالهما، فحينما يشاهد الطفل والديه يتحملان المسئولية بشكل جيد فسيتعلم هو حتماً أيضاً أن يتحمل المسئولية.

تعلم معني العطاء دون مقابل:
ليس من الصحيح أن يربط الوالدان دوماً بين أمر تحمل الطفل للمسئولية والإقدام على الأفعال وبين حصول الطفل على مكافأة مادية؛ حتى يتعلم الطفل متعة العطاء للآخرين بدون مقابل، وأن تتكون لديه رغبة داخلية في المساعدة وتحمل المسئولية.

إعطاء الطفل فرصة للتعامل مع المواقف:
منح الطفل الفرصة هي التي ستعلم الطفل كيف يتحمل المسئولية وكيف يكتسب خبرات جديدة لم يكن يعرفها، وذلك من خلال منح الطفل مبلغاً مالياً لشراء بعض الاحتياجات للبيت، وحينها سيتعلم الطفل كيف ينفق ويحافظ على ما معه من أموال وكيف يتصرف إذا قلت النقود معه.

تقبل أخطاء الطفل في البداية:
لابد أن يلتمس الوالدان العذر للطفل في بداية طريقه مع تحمل المسئولية، فمن الطبيعي أن يواجه الطفل مشاكل ويقع في أخطاء، ولكن الطفل لن يتمكن من تعلم المسئولية إلا من خلال الأخطاء لأنها ستعلمه بعد ذلك في طريقة في الحياة.

المكافأة المعنوية والشكر:
يمثل مكافأة وشكر الطفل عقب إنجاز مهمة أو عمل أمر هام للغاية، فكلمة شكر أو ثناء على عمل الطفل؛ تجعل الطفل مقبلاً أكثر على عمله في العطاء والمساعدة وتحمل المسئولية كأن يقال له" جميل أنك أنجزت هذا العمل، أنتظر منك الكثير؛ رائع، لم يكن متوقع ما قمت به".


مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟