دخول

9 خطوات للتخلص من الحفاظات

موقع أون إسلام

 إن مشكلة تحكم الطفل في عمليات الإخراج لكل من البول والبراز عملية سهلة إذا تم الاهتمام بها بسن مبكر، وهو عند بلوغ الطفل سن عام، يتم تدريب الطفل على التحكم في عملية الإخراج، وتدريبه في هذا العمر يجعل الطفل أكثر قدرة على التعلم.

ولمتابعة مشكلة طفلتك سأتناولها في النقاط التربوية التالية:

-المقعد الخاص بالأطفال:لترغيب طفلتك في دخول الحمام استخدمي المقعد الخاص بالأطفال لعملية التبول والتبرز؛ لأن هذا المقعد يمنح طفلتك شعوراً بالتميز، وكلما كان شكله جميلاً رغبت طفلتك باستخدامه بصورة أفضل.

-عليك ترك استخدام الحفاظات من الآن وصاعداً نهائيا.

-اتبعي برنامج منظم الساعات لتدريب طفلتك على استخدام الحمام، وأقترح أن تجعلها تستخدم مقعدها الخاص بالحمام بمعدل مرة كل ساعتين بانتظام لمدة يومين، ثم مرة كل أربع ساعات بانتظام لمدة يومين آخرين، ثم مرة كل ست ساعات بانتظام لمدة أسبوع كامل ليلاً ونهاراً.

هذا البرنامج من شأنه أن يغير من عادات طفلتك في استخدام الحمام، وعدم استخدام الحفاظات يساهم بشكل إيجابي في نجاح البرنامج.

-عملية تدريب طفلتك لاستخدام الحمام عملية تربوية في حاجة للصبر واتساع الصدر، بعيداً عن مشاعر الغضب واستخدام القسوة والعنف؛ لأنهما لا يعلمان الطفل إلا العنف والعناد.

-استخدمي أساليب التعزيز الايجابي.. أي كلما نجحت طفلتك في استخدام الحمام شجعيها بالأشياء التي تحبها، كشراء لعبة أو شيء يؤكل تحبه أو استخدام المدح، كما أن ابتسامتك معزز قوي لتستمر في النجاح، وعندما تخفق فإن ربتك على كتفها ويديها واحتضانها وتشجيعها على الاستمرار يعتبر الدواء الأفضل للإخفاق فتعالجه سريعاً بسبل نجاح أفضل.

-ذكري طفلتك باستمرار باستخدام الحمام واجعليها تتحمل مسئولية الأمر، فشعور الطفل بأهمية أمره مهم لينجح في محاولاته.

-نظمي مأكل ومشرب طفلتك وساعديها على تناول المأكولات والمشروبات الصحية، فهذا من شأنه أن يساعدها على نجاح عملية التحكم في الإخراج وفي سلك سلوكيات إيجابية أخرى.

-اهتمي بطفلتك بشكل إيجابي في مجال النوم والراحة واللعب، وأشبعيها عاطفيا؛ لأن من شأن النقص العاطفي أن يؤدي بطفلتك إلى سلوكيات سلبية منها العناد في استخدام الحمام.

-لا تنسي في ظل ذلك كله أن تمنحي نفسك الراحة والاسترخاء والاختلاء بالذات بعض الوقت، بعيداً عن أي تفكير سوى الراحة.. هذا من شأنه أن يمنحك طاقة إيجابية للاستمرار في متابعة دورك في الأسرة.


مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟