دخول

طفل متعدد المواهب

موقع رسالة الإسلام

 عزيزتي الأم هل لاحظت يوما أن قدرة ابنك الاستيعابية عالية؟ هل هو قوي الملاحظة وتستهويه ألعاب الفك والتركيب؟ يميل أن يكون شخصية قيادية؟اجتماعي وسريع التأقلم مع الآخرين؟ دائم الربط بين الأسباب والنتائج؟ لديه حصيلة لغوية كبيرة؟ إذا كانت إجابتك بنعم فثقي أنه موهوب
لكن ترى من هو الشخص الموهوب؟ و ما هي صفاته وخصائصه؟ وكيف نستطيع مساعدته على تنمية هذه الموهبة ؟
كل هذه الأسئلة وغيرها سنحاول الإجابة عليها من خلال لقائنا بالدكتورة صفاء فضل اختصاصي علاج نفسي اكلينيكي واستشاري مركز الراشد للتنمية النفسية والعلاجية بالدوحة
أداء متميز
من هو الشخص الموهوب؟
الشخص الموهوب من لديه استعدادات وقدرات غير عادية، ويتميز بأداء متميز عن بقية أقرانه، والشخص العبقري أو الموهوب هو من يمتلك قدرة على الإنجاز، لذا هو بحاجة الى برامج تربوية لتفعيل قدراته هذه.
هل تختلف الموهبة من شخص إلى آخر؟وعلى أي أساس تتوقف درجة الموهبة؟
نعم تختلف الموهبة من شخص لآخر، ويتوقف هذا على نقطتين
أولا- البيئة التي نشأ فيها الشخص.
ثانيا –الثقافة التي تربى عليها.
لذا فالشخص الموهوب لديه إرادة قوية، وبالتالي هو في حاجة ماسة لتربية واعية، وتعزيز للسلوك.
ماذا عن الصفات التي تميزه؟
يتميز الشخص الموهوب بعدة صفات وهي، يكون كثير الحركة واللعب، عنده حب استطلاع واكتشاف،وسلوكه غير متوقع، ذكاؤه مرتفع، عنيد(يرفض دائما القوانين الصارمة)،يمكن الاعتماد عليه.
لاشك أن هناك العديد من الخصائص التي تميز الأبناء الموهوبين عن غيرهم وبموجبها تستطيع الأم معرفة إذا كان ابنها موهوبا أم لا ما هي هذه الخصائص؟
بالتأكيد .. فالابن الموهوب هو من تتوفر فيه هذه الخصائص والتي نقسمها إلى ثلاثة أقسام:
أولا- خصائص عقلية ومعرفية: مثل أن تكون قدراته العقلية أكبر من سنه، ذاكرته قوية، قوي الملاحظة، يميل لألعاب الفك والتركيب، سريع الاستجابة، شخصية قيادية.
ثانيا- خصائص جسمانية: فنمو الطفل الموهوب سريع غير الآخرين.
ثالثا – خصائص اجتماعية ونفسية: فهو اجتماعي وسريع التأقلم مع الآخرين، حصيلته اللغوية كبيرة،يستطيع إدراك العلاقات السببية (أي يربط النتائج بالأسباب)
التقنين مطلوب
قد يكون الابن متعدد المواهب كأن يكون رساما، وكاتبا، ورياضيا ماهرا في نفس الوقت فهل يكون قادر على توزيع جهده على هذه المواهب جميعا؟ أم أنه لا يستطيع وفي النهاية يفشل في تحقيق النجاح الذي يريده؟
في الدول الأوروبية يقوم التربويون بعمل دراسات على الأطفال من خلال إخضاعهم لاختبارات معينة، ويتم اختيار المتميز في كل اختبار، ثم يتم ملاحظة ما إذا كان الابن متعدد المواهب أم لا، وفي حالة ثبوت ذلك يتم التركيز على الموهبة التي يكون فيها أكثر إبداعا وتميزا، حتى يستطيع التميز والإبداع أكثر، ولو لم يتم فعل ذلك يصبح الابن مشتتا لا يستطيع التميز في أي مجال، و التقنين هو أهم شيء ، فأي شيء غير مقنن ومرتب لا يأتي بالنتيجة المرجوة.
معنى ذلك إهمال المواهب الأخرى؟
لا أقول ذلك بل لا نحرم الشخص من الاستمتاع بها؟ وممارستها
ماهو دور الآباء لمساعدة أبنائهم الذين يمتلكون عدة مواهب؟
يجب عليهم التركيز على الموهبة الأهم، تنمية ثقتهم بأنفسهم وتشجيعهم، إقامة علاقة حميمة بينهم وبين الأبناء، مناداتهم بألقاب يحبونها والثناء عليهم إذا فعلوا شيئا مميزا، شراء الألعاب المحببة إليهم، العمل على ثقل موهبتهم كأن نقوم بإشراكهم في الأندية العلمية إذا كانت ميولهم علمية، وإذا كانوا رياضيين ماهرين نقوم بإشراكهم في أندية رياضية.


مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟