دخول
  • 70 ومضة رمضانية (أعمال- أفكار- توجيهات)

    70 ومضة رمضانية (أعمال- أفكار- توجيهات)

    فهذه 70 ومضة رمضانية (أعمال- أفكار- توجيهات) سريعة مختصرة، فيها تذكير وتنبيه وتحفيز، حاولت أن تكون جامعة ووافية لجميع شهر رمضان قدر الاستطاعة، فأسأل الله أن ينفعني بها ومن اطلع عليها ويجعلها خالصة لوجهه الكريم، اللهم آمين.
    » المزيد

  • يوميات صائم .. مجاهدة النفس

    يوميات صائم .. مجاهدة النفس

    الإنسان في هذه الحياة الدنيا يعيش حالة من الصراع مع أعداء ظاهرين، وآخرين لا يراهم، وربما كانوا أشد فتكًا به من أعدائه المشاهدين؛ ولذا فإنه لا بد أن يكون دائمًا متيقظًا حذرًا.
    » المزيد

  • استقبال شهر رمضان

    استقبال شهر رمضان

    تمر الأيام من عام إلى عام تحمل لنا البشرى بقدوم شهر رمضان المبارك، وتنثر بين يديه أنواع البر والرحمة والمغفرة والعتق من النار.. يقول الحسن البصري رحمه الله: (إن الله جعل شهر رمضان مضمارا لخلقه يستبقون فيه بطاعته إلى مرضاته، فسبق قوم ففازوا، وتخلف آخرون فخابوا! فالعجب من اللاعب الضاحك في اليوم الذي يفوز فيه المحسنون! ويخسر فيه المبطلون!)
    » المزيد

  • كيف تقوم رمضان وأنت فرح مسرور ؟

    كيف تقوم رمضان وأنت فرح مسرور ؟

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه". وهذه جائزة كبرى؛ لأن من لا ذنب له فلا عقوبة عليه وقد سلمت له حسناته، ومن جاء يوم القيامة ولا ذنب عليه فهو السعيد حقًّا، قال تعالى: {فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ} [آل عمران: 185].
    » المزيد

  • رمضان واغتنام لحظات استجابة الدعاء

    رمضان واغتنام لحظات استجابة الدعاء

    شهر رمضان المجيد سبب للأمة الإسلامية بأكملها في التحفيز والعمل، ويتميز بروح العبادة الجماعية الرائعة والتقوى والعمل الصالح، وخزات الجوع والعطش التي تنشأ نتيجة الامتناع التام عن الطعام والشراب، والتمسك ضد الشجار والانخراط في الخطايا والرذائل الأخرى من الفجر حتى غسق الليل خلال شهر رمضان، كلها عوامل تؤدي إلى وعي مكثف عند المسلم لاستحضار مراقبة الله، الذي لعله لا يبلغ ذروته في أي شهر من الشهور الأخرى.
    » المزيد

رمضان واغتنام لحظات استجابة الدعاءرمضان واغتنام لحظات استجابة الدعاء

شهر رمضان المجيد سبب للأمة الإسلامية بأكملها في التحفيز والعمل، ويتميز بروح العبادة الجماعية الرائعة والتقوى والعمل الصالح، وخزات الجوع والعطش التي تنشأ نتيجة الامتناع التام عن الطعام والشراب، والتمسك ضد الشجار والانخراط في الخطايا والرذائل الأخرى من الفجر حتى غسق الليل خلال شهر رمضان، كلها عوامل تؤدي إلى وعي مكثف عند المسلم لاستحضار مراقبة الله، الذي لعله لا يبلغ ذروته في أي شهر من الشهور الأخرى.

30 خطوة في شعبان للاستعداد لرمضان30 خطوة في شعبان للاستعداد لرمضان

فالمتتبع لأحوال الناجحين والفائزين في مسارات الحياة الدنيا المختلفة يجدهم يجتهدون في الإعداد والاستعداد؛ فالطالب المتفوق تجده يعد للسنة الدراسية قبل بدايتها والعدَّاء الماهر يعد للسباق قبل حينه والأمثلة في واقعنا على هذا كثيرة متنوعة. والمشاهد أن ليس كل من يُعد ينجح في الإعداد ولا كل من أّعَدَّ واستعد يصل للقمة فحتى الإعداد يختلف من شخص لآخر، وكل بحسب ما بذله من جهد وتعب تجد حصيلته تشير عليه، فما بالك بمن لم يستعد بل لم يفكر بذلك بتاتا فأنى له الفوز؟!

100 فكرة لتربية الأسرة100 فكرة لتربية الأسرة

هذه مائة فكرة استقيتها من أرض الواقع، وأخذتها ممن جربها وأرسلت بها إليك؛ فخذ منها ما تقدر عليه، وما يغلب على ظنك نفعه، وما يوافق إمكاناتك، وما ينسجم مع ميول أهل بيتك، وما يوافق طابع حياتهم وقدراتهم. فاستعن بالله، ولا تعجز!

آداب الحوار آداب الحوار

إن الأخذ بآداب الحوار يجعل للحوار قيمته العلمية ، وانعدامها يقلل من الفائدة المرجوة منه للمتحاورين . إن بعض الحوارات تنتهي قبل أن تبدأ ، وذلك لعدم التزام المتحاورين بآداب الحوار .

وماذا بعد الحج ..؟وماذا بعد الحج ..؟

أحبتي الكرام في الأيامِ القليلةِ الخاليةِ قضى الحجاجُ عبادةً من أعظم العبادات ، وقربةً من أعظم القربات ، تجردوا لله من المخيطِ عند الميقات ، وهلتْ دموع التوبةِ في صعيد عرفاتٍ على الوجنات ، خجلاً من الهفوات والعثرات ، وضجتْ بالافتقار إلى الله كلُ الأصواتِ بجميع اللغات ، وازدلفتِ الأرواحُ إلى مزدلفةَ للبَيَات ، وزحفتِ الجموع بعد ذلك إلى رمي الجمرات ، والطوافِ بالكعبة المشرفة ، والسعيِ بين الصفا والمروة في رحلةٍ من أروع الرَحلات ...

الحج دروس وعبر الحج دروس وعبر

إن المتأمل في هذا الركن العظيم من أركان الإسلام ليجد أن هنالك العديد من الدروس والعبر , فإن الحج تجتمع فيه مختلف أنواع العبادات البدنية والمالية ؛ فيحج الحاج بنفسه ويؤدي العبادة من طواف وسعي ووقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة ورمي للجمار وغير ذلك من أعمال الحج ويدفع الحاج ماله من أجل ذلك كما أنه يدفع ماله من أجل ذبح الهدي إن كان متمتعاً أوقارناً

الحج ... منظومة قيم الحج ... منظومة قيم

أخي الحاج .. إن كنت قد رغبت في الحج هذا العام فيسعدنى أن أعرض عليك منظومة جميلة من القيم والمحاور الربانية الهامة. والتى إن حافظت عليها أثناء حجك لفزت باذن الله فوزا كبيرا . ولن أحدثك عن فقه أو شعائر الحج وإنما سأتناول معك قيماً وسلوكيات وخواطر تنتفع بها إن شاء الله لتكون لك روحاً تتحرك بها وينشرح بها صدرك وتتفتح بها آفاقك وترتفع بها أخلاقك وتجعل منها لك طريقا إن شاء الله نحو قبول الحج والفوز بميلاد جديد كما ولدتك أمك .

العشر الأوائل من ذي الحجة العشر الأوائل من ذي الحجة

ما أحلم الله! جعل للبشر نفحات إيمانية يتعرضون لها، ومناهل موسمية يتزودن منها، وأيامًا مباركة للمسابقة فيها، وجعل -سبحانه- ليلة القدر أعظم ليلة وهي خير من ألف شهر، وجعل ليالي رمضان أعظم الليالي، وأعظم يوم عرفة، وأعظم الأيام العشر الأُوَل من ذي الحجة، كما جعل أفضل ساعات اليوم ساعات السحر، وأفضل ساعات الأسبوع ساعة الإجابة يوم الجمعة، وجعل أفضل أيام الأسبوع يوم الجمعة، وجعل رمضان أفضل شهور السنة، وهكذا، نفحات تلو نفحات تلو نفحات.

وماذا بعد رمضان ؟؟ وماذا بعد رمضان ؟؟

الأحبة في الله : فبعد أيام قلائل من رحيل شهر رمضان المبارك !! كيف حالكم بعد رمضان ؟ فلنقارن بين حالنا في رمضان وحالنا بعد رمضان !! إيه أيتها النفس ؟! كنت في أيام... في صلاة , وقيام , وتلاوة , وصيام , وذ كّر , ودعاء , وصدقه , وإحسان , وصلة أرحام ! . ذقنا حلاوة ا لإيمان وعرفنا حقيقه الصيام , وذقنا لذّه الدمعه , وحلاوة المناجاة في الأسحار !!

أعمال ثوابها بناء بيت في الجنةأعمال ثوابها بناء بيت في الجنة

فهذه مجموعة أعمال يسيرة ذات أجور كبيرة جدا و يستطيع المرء أن يفعل مثلها، فاحرص أخي على دقيقتك و ساعتك و يومك و عامك و عمرك، وفق الله كل من عمل بها أو دل عليها.

كيف تستعد لشهر رمضان ؟؟ كيف تستعد لشهر رمضان ؟؟

أرجو من الله أن تكون هذه النصيحة بداية انطلاقة لكل مسلم نحو الخير والعمل الصالح بدءاً من هذا الشهر الكريم وإلى الأبد بتوفيق الله فهو الجواد الكريم المنان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

صفات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكرصفات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر

صفات الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر ومع أن النبي صلى الله عليه وسلم ـ كان يلقى معارضة وضجرا من البعض إلا أن الغالب هم الذين يقبلون منه نصحه ويتحولون من المنكر إلى المعروف ومن الخطأ إلى الصواب ولو تأملت الألفاظ المستخدمة والطريقة المتبعة والسلوك المطروق في أمره ونهيه صلى الله عليه وسلم

إليك أيها الأب ! (( نصائح تربوية )) !!! إليك أيها الأب ! (( نصائح تربوية )) !!!

حديثي إليك أيها الأب الغيور عن نعمة قد تنقلب نقمة! وعن منحة قد تنقلب محنة، وعن عطاء قد يكون شقاء!

 احفظ الله يحفظك احفظ الله يحفظك

أيها الناس: اتقوا الله حق التقوى ، اتقوا الله حيثما كنتم واتبعوا السيئة الحسنة تمحوها و خالقوا الناس بخلق حسن فهذا أمر نبئكم و قدوتكم محمد صلى الله عليه وسلم واعلموا رحمكم الله أن الله

سنن الذهاب إلى المسجدسنن الذهاب إلى المسجد

التبكير في الذهاب إلى المسجد قال رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا عليه

 أُختاه الداعية .. أنتِ على ثَغْر أُختاه الداعية .. أنتِ على ثَغْر

أن تكونى مسلمة متميّزة يُشار اليكِ بالبنان فى كل موقع وكل مناسبة .. فهذا أمر من المسلّمات التى يستوجبها العمل الدعوى الذى هو رسالة الأنبياء والمرسلين .. ( قل هذه سبيلى أدعوا الى الله على بصير ة أنا ومن اتبعنى )يوسف 108 ..

الطريقة المثلى لحفظ كتاب الله العظيم القرآن الكريم الطريقة المثلى لحفظ كتاب الله العظيم القرآن الكريم

الحمد لله وبعد .. فان هذا السؤال يختلف الجواب عليه بحسب حال السائل وطاقته ووقته وظروفه وسنه.. ونحو ذلك ولكن يمكنني أن أذكّر بقواعد عامة أسأل الله العظيم أن ينفع بها والله المستعان وعليه التكلان ...

شهر ربيع الاولشهر ربيع الاول

لا شك أن الصحابة رضي الله عنهم هو أشد الناس محبة للرسول صلى الله عليه وسلم وأحرصهم على اتباعه وأعلم الناس بالسنة ، وهم رضي الله عنهم مع حرصهم وشدة محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم لم يؤثر عنهم على الإطلاق إن أحدا منهم احتفل بمولد النبي صلى الله عليه وسلم

ثلاثون وقفة مع عاشوراء ثلاثون وقفة مع عاشوراء

يوم عاشوراء حدث تأريخي في حياة البشرية، ونقطة تحول في حرب الإيمان مع الكفر، ولذلك كانت حتى الأمة الجاهلية تصومه، كما قالت عائشة _رضي الله عنها_: "أن قريشاً كانت تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية" متفق عليه بل حتى الأمة الكتابية كانت تصوم هذا اليوم، وتتخذه عيداً كما ثبت في الصحيحين.

أين أنت في عشر ذي الحجة أين أنت في عشر ذي الحجة

أيها الأخ المسلم الكريم ؛ فها هي أيام العشر الأول من ذي الحجة ، أيام الخير والبركة تهل علينا حاملة بشائر الأجر ونسائم الفضل ، يستعد لها الموفقون ، ويسعد بها الطائعون ، ويطمع في بركتها الصالحون ، فأين أنت في هذه الأيام العشر المباركة ؟ وماذا أعددت لاستقبالها واغتنامها والتزود فيها ؟

12345678

مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟





X