دخول
  • سنن متنوعة

    سنن متنوعة

    طلب العلم: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة )) [ رواه مسلم: 6853 ] .
    » المزيد

  • الذكر والدعاء

    الذكر والدعاء

    الإكثار من قراءة القرآن : عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: (( اقرؤوا القرآن ، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه ! )) [ رواه مسلم: 1874 ].
    » المزيد

  • سنن السفر

    سنن السفر

    اختيار أمير في السفر: عن أبي سعيد ، وأبي هريرة ـ رضي الله عنهما ـ قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم )) [ رواه أبو داود: 2608 ] .
    » المزيد

  • سنن الصيام

    سنن الصيام

    السحور: عن أنس ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( تسحروا ؛ فإن في السحور بركة )) [ متفق عليه: 1923 - 2549 ].
    » المزيد

  • ختم القرآن في كل شهر

    ختم القرآن في كل شهر

    قال ~صلى الله عليه و سلم ~ ( اقرأ القرآن في كل شهر ) رواه أبو داود .
    » المزيد

ختم القرآن في كل شهرختم القرآن في كل شهر

قال ~صلى الله عليه و سلم ~ ( اقرأ القرآن في كل شهر ) رواه أبو داود .

التفكر في نعم اللهالتفكر في نعم الله

قال ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( تفكروا في آلاء الله ، ولا تفكروا في الله ) رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب وحسنه الألباني . ومن الأمور التي تتكرر مع المسلم في يومه وليله عدة مرات [ استشعار نعمة الله عليه ] فكم هي المواقف ، وكم هي المشاهد التي يراها ويسمع بها في يومه وليله ، تستوجب عليه أن يتفكر ويتأمل هذه النعم التي هو فيها ويحمد الله عليها .

ذكر الله في كل أحيانهذكر الله في كل أحيانه

ذكر الله هو أساس العبودية لله ، لأنه عنوان صلة العبد بخالقه في جميع أوقاته وأحواله ، فعن عائشة رضي الله عنها قالت : [ كان رسول الله ~صلى الله عليه و سلم ~ يذكر الله في كل أحيانه ] رواه مسلم .

اغتنام الوقت الواحد في أكثر من عبادةاغتنام الوقت الواحد في أكثر من عبادة

فن استغلال الوقت الواحد في أكثر من عبادة لا يعرفه إلا الحافظون لأوقاتهم .

استحضار النية الصالحة في كل عمل تقوم بهاستحضار النية الصالحة في كل عمل تقوم به

اعلم يا رعاك الله أن جميع الأعمال المباحة التي تقوم بها من النوم والأكل وطلب الرزق وغيرها ، يمكن تحويلها إلى طاعات وقربات يحصل المرء بسببها على آلاف الحسنات بشرط أن ينوي المسلم عند القيام بها التقرب إلى الله ، قال ~صلى الله عليه و سلم ~: [ إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ... ] رواه البخاري ومسلم .

سنن قبل النومسنن قبل النوم

1- ( باسمك اللهم أموت وأحيا ) رواه البخاري . 2- يجمع كفيه ثم ينفث فيهما فيقرأ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ) ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات )، رواه البخاري .

السنة عند القيام من المجلسالسنة عند القيام من المجلس

أن تقول كفارة المجلس وهو ( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت ، استغفرك وأتوب إليك ) رواه أصحاب السنن. • وكم من المجالس التي يجلسها المسلم في يومه وليلته إنها مجالس كثيرة

أداء النوافل في البيتأداء النوافل في البيت

1- قال ~صلى الله عليه و سلم ~ ( إن خير صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوبة ) متفق عليه . 2- قال ~صلى الله عليه و سلم ~ : ( صلاة الرجل تطوعاً حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمساً وعشرين ) رواه أبو يعلي وصححه الألباني .

سنن عند الشرابسنن عند الشراب

1- التسمية . 2- الشرب باليد اليمنى ، للحديث ( يا غلام سم الله ، وكل بيمينك ) 3- التنفس أثناء الشرب خارج الإناء : ( أي على ثلاث مرات ولا يشربه مرة واحدة ) ، ( كان ~صلى الله عليه و سلم ~ يتنفس في الشراب ثلاثاً ) رواه مسلم .

سنن الطعامسنن الطعام

• سنن قبل الطعام وأثناء الطعام : 1- التسمية . 2- الأكل باليمين . 3- الأكل مما يلي الآكل . هذه السنن يجمعها حديث ( يا غلام سم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك ) رواه مسلم .

سنن عند لقاء الناسسنن عند لقاء الناس

1- السلام : سئل الرسول ~صلى الله عليه و سلم ~ أي الإسلام خير ؟ قال : ( تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف ) رواه البخاري ومسلم .

سنن تقال في الصباح سنن تقال في الصباح

1- آية الكرسي ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ). من ثمرتها ( من قالها حين يصبح أًجير من الجن حتى يمسي ومن قالها حين يمسي أًجير منهم حتى يصبح ) رواه النسائي ، وصححه الألباني .

سنن بعد الصلاة سنن بعد الصلاة

1- الاستغفار ثلاثاً ( وقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكـرام ) رواه مسلم . 2- ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) رواه البخاري ومسلم .

السنن التي تفعل في السجودالسنن التي تفعل في السجود

1- مجافاة عضدية عن جنبيه . 2- وبطنه عن فخذيه . 3- وفخذيه عن ساقيه . 4- التفريق بين ركبتيه في السجود .

السنن التي تفعل في الركوعالسنن التي تفعل في الركوع

1- قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في الركوع . 2- مدّ ظهره في ركوعه مستوياً . 3- جعل المصلى رأسه حيال ظهره ، ولا يخفضه ولا يرفعه . 4- ومجافاة عضديه عن جنبيه .

سنن الصلاة الفعلية سنن الصلاة الفعلية

1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام . 2- رفع اليدين عند الركوع . 3- رفع اليدين عند الرفع من الركوع

سنن الصلاة القوليةسنن الصلاة القولية

1- دعاء الاستفتاح : وهو قوله بعد تكبيرة الإحرام : ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إلـه غـيرك ) رواه الأربعة . • وهناك دعاء آخر ( الله باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، باللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد ) رواه البخاري ومسلم ، ويختار أحد الأدعية التي وردت في الاستفتاح ويقوله .

الجلوس بعد الصلاةالجلوس بعد الصلاة

أن النبي ~صلى الله عليه و سلم ~ ( كان إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء ) رواه مسلم.

سنة الفجرسنة الفجر

ولها سنن خاصة : 1- تخفيفها : عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان ~صلى الله عليه و سلم ~ يصلي ركعتين خفيفتين بين الأذان والإقامة من صلاة الصبح ) متفق عليه .

الوتر وله سننالوتر وله سنن

السنة لمن أوتر بثلاث ركعات أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى) وفي الثانية ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ) وفي الثالثة ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) كما روى ذلك أبو داود والترمذي وابن ماجه .

12

مواقيت الصلاة

الاشتراك في القائمة البريدية

 

شاركونا على Facebook

استطلاع رأي

استطلاع رأي

بعد انقضاء ثلث رمضان هل أنت راضٍ عن أداءك فيه ؟





X